صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: كارثة ال Spanning Tree Protocol

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    524
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    16

    Lightbulb كارثة ال Spanning Tree Protocol

    حدث بأحد المستشفيات اسمها بيت اسرائيل في امريكا واقعه غريبه جدا كادت ان تودي بحياه بعض الافراد و ايضا كاد ان يتسبب في فصل أفضل المسئولين عن نظم المعلومات في المجال الخاص بنظم المعلومات في مجال الخدمات الطبية بسبب هذا البروتوكول الحيوي و الضروري .
    نحن جميعا نعرف البروتوكول Spanning Tree Protocol : و هو المسئول عن منع ال Loop In Switches لانه مع التطور في النتورك اصبح من الضروري جدا جدا عمل Redundant in Network - تكرار في النتورك - و ذلك لمنع
    ال Single Point Of Failure -وقوع النتورك او سقوطها جزئيا - و عدم مقدره البيانات من الوصول الي الطرف الاخر من النتورك .
    و للحاجه القصوي لهذا التكرار لكي نحافظ دائما علي فعالية و كفائة الشبكة نقوم بهذه العمليه الخاصة بالتكرار علي الرغم من امكانية حدوث Looping لذلك نقوم باستخدام ال Spanning Tree Protocol لكي يقوم بعمل فصل مؤقت للبورتات التي لها تكرار بعد تحديد ال Root Bridge و يقوم بتشغيلها وقت الوقوع او الانقطاع للبورت الرئيسي .
    المقدمه السابقة فقط للتعريف باهميه هذا البروتوكول .
    القائم علي اعمال الجهاز المركزي للمعلومات CIO المسمي السيد هلماكا صاحب اكبر شركة من الشركات المتخصصة في نظم المعلومات الخاصة بشركات الخدمات الطبية في مجال المستشفيات عموما و في هذه المستشفي لاحظ :
    يوم 13 نوفمبر 2002 الاربعاء : بأن الشبكة بها نوع من البطء و الخمول فقام بابلاغ المرئوسين الخاصين به و مجموعة من الاستاف - فريق العمل - معه اخبروه بألا يقلق و ان هناك بعض التصاعد في حده ال CPU الخاصة بأحد ال Core Switch’s و سيتم التعامل مع المشكله البسيطه و تصادف وجود احد المختصين من الشركة المختصة بالقيام بتوريد الاجهزة الخاصة بالشبكة و تم اشراكه بالمشكله لانه تصادف حدوث مثل هذه المشكله من قبل من شهرين و توقفت المشكله بعد حوالي من 15 الي 120 دقيقة مما ادي الي البدء في عملية الاحلال و التجديد للشبكة .
    - قام الفريق باتخاذ قرار بفصل ال virtual LANs, or VLANs للوصول الي اصل المشكله و معرفة السويتش المسئول عن البطء بدقه .
    هذا الحل بالرغم من منطقيته بالنسبة لفريق العمل الخاص بالسيد هالماكا الا انه خاطئ: لان بعض السويتشات اجبر باقي السويتشات العامله علي اعاده احتساب الطريق للوصول الي باقي النتورك مما استنزف جزء كبير من البروسيسور الخاص بالسويتشات و زاد من عمليه بطء استجابتها اكثر . تم اغلاق كل اليوتشات و فتحها مره اخري لان شبكة بطيئة خير من لا شبكة علي الاطلاق .
    حتي وقت انصراف معظم الدكاترة و اصطاف التمريض لم يحدث التحسن الا بعد انصرافهم بفترة قصير و اصبحت الشبكة مستقرة و عرف فريق العمل المشكله
    و هي spanning tree protocol loop. .
    الحل لهذه المشكله هو منع التكرار في الكابلات و توصيل طرف واحد فقط من المصدر الي الطرف الاخر المستقبل . لكي يحصلوا علي حل لعدم استقرار الشبكة . تم عمل الحل و الشبكه اصبحت تعمل باستقرار ... فرح الجميع و ذهبوا الي البيت و بقي فرد واحد للمراقبة .
    يوم 14 نوفمبر 2002 الخميس : مع وصول معظم الاطباء و طاقم التمريض حوالي الساعه السابعه صباحا و بداية العمل و بدايه ألوف من الايميلات الداخلية بين الطاقم
    و بعضة و بين المعمل وووووو . اصبحت الشبكة اسوء من الاول و ادرك فريق العمل ان الشبكة قامت بالتحسن أمس مسءا لعدم استخدامها من قبل الاطقم كلها لانصرافهم .
    وردت معلومات من مستشفي اخري مرتبطه مع المستشفي في نفس الشبكة بنفس المشكله .
    الحل هو فصل الشبكتين عن بعضهم البعض لتجنب ال loop و لكن سيكون بهذا الشبكة الخارجيه منفصله تماما عن الباقي فتم تعديل الحل بوضع راوتر بدل الفصل النهائي و عمل راوتينج بين الشبكتين . تم محاوله هذا الحل لمده سبع ساعات و لم يعمل .
    زاد من الكارثة ان معظم الاطباء و باقي باقي فريق العمل الطبي غير متعودين علي التعامل مع المرضي بدون شبكه المحمل عليها المعلومات الكامله عن المرضي .
    قامت المستشفي باغلاق الطوارئ الخاصة بها لمده اربع ساعات مما زاد من حدة المشكله و قامت إدارة المستشفي باستدعاء السيد هالماكا لاستيضاح الموقف و معرفة متي سيتم استقرار الشبكة و العمل عليها بصورة كبيرة .
    قام السيد هالماكا باستدعاء الفريق الخاص بالكوارث و تامينها من سيسكو لان شركة سيسكو تقوم بالتامين علي المنتجات الخاصة بها حتي يتم حل المشكله .
    حضر فريق الطوارئ الخاص بسيسكو و اراد عمل اختبار لحوالي 25000 بورت و لكن مع البطء الشديد للشبكه قاموا باحضار مودم و توصيله بال Core Switch و الاتصال عن طريق خط التليفون .
    تم اكتشاف ان الشبكه حدث لها تمدد غير محسوب فتم اندماج اكثر من مستشفي مع بعضهم البعض و دمج الشبكات مع بعضهم البعض بدون تخطيط مسبق و اصبح هناك 4 Core Switch .
    تم اقتراح الحل و هو وضع Cisco 6509 router بين الشبكتين قضي الفريق الخاص بسيسكو باقي الليل في عمل بناء للراوتر الجديد و في النهار تم التشغيل . بعض الابتسامات الصغيرة ... هل نجح الفريق ؟؟؟؟؟ .
    يوم 15 نوفمبر 2002 الجمعه : الساعه الثامنه صباحا تم التشغيل الفعلي من قبل المستخدمين و التحميل الكامل علي الشبكه مره اخري و الشبكة لا تعمل باستقرار مره اخري ........ .
    تم اعلان حالة الطوارئ داخل المستشفي كل الاطباء و باقي فريق العمل يتم تدريبه علي استخدام الورق مره اخري . تم فتح المخازن و البحث عن الدفاتر مره اخري و الدورة المستندية بالكامل اخراجها من اماكن حفظها و تدريب كامل الطاقم علي استخدامها لانه هناك فريق كبير يجهلون كيفية التعامل مع الورق بدل الكمبيوتر مما اصاب المستشفي بالكامل بحاله من الشلل الرهيبه و أثر تأثيرا كبيرا علي المرضي بالسلب من ناحية العلاج و مواعيد الدواء و نتائج التحاليل و و و و و .
    في هذا الوقت كان السيد هالماكا يقوم بمحاولات مستميته مع الادارة لشرح الموضوع و مع فريق العمل لمتابعتهم . و انتهي اليوم به ملقي علي الارض من كثرة الاجهاد بسبب العمل لثالث يوم علي التوالي بدون نوم .
    يوم 16 نوفمبر 2002 السبت : افاق السيد هالماكا من ثباته علي تليفون بانه تم اكتشاف مرتين اخرين من التكرار في الشبكة و تم اتخاذ القرار باستقدام عدد 2 راوتر اخر من نفس النوع Cisco 6509 router لحل هذه المشكله .
    تم اكتشاف السبب الحقيقي و النهائي للمشكله :
    انه تم التوسع بشكل عشوائي غير محسوب للشبكة مما جعل هناك اكثر
    من 8 قفزات Hops في الشبكه و هذا فوق احتمال ال Spanning Tree Protocol و لذلك هناك اماكن كثيرة بالشبكه يعتبر بها تكرار و لا يوجد البروتوكول الخاص بمنع هذا التكرار .

    تم حل المشكله يوم الاحد 17 نوفمبر 2002 و لم يتم الاعلان ان الشبكه تعمل بكفائة الا بعد اختبارها اكثر من مره .
    الرابط للواقعة الحقيقة : https://www.cio.com.au/article/65115/all_systems_down

    اعرف انني قد اطلت عليكم و لكني اردت ان اترجم لكم موقف من المواقف الحساسة جدا التي تواجه القائمين علي العمل في مجال الشبكات و الكمبيوتر بوجه عام .
    لكم مني افضل تحيه .
    رمضان كريم
    [B]MCP - MCSA - MCSE
    CCNA [/B]
    [B]سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم [/B]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    664
    الدولة: England
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    WoW ماشاء الله الحمدلله اني لم اكن هالماكا والا لاغمي علي :D لمدة اسبوعين.
    [CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=3]قالوا اليس الحسن في كل الدُنا ** فعلاما لم تمدح سواها موطنا[/SIZE][/FONT][/CENTER]
    [CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=3]فأجـبـتـهم إني أحـبُ الأحـسنا ** أبداً وأحـسن ما رأيت بـلادي[/SIZE][/FONT][/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,475
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    والله موضوع ممتاز
    ولكن غريبه ان شركه كبيره مثل شركه هالماكا وسيسكو نفسها يتعبون في حل مشكله مثل هذه والموضوع واضح اذا رسموا الشبكه وعملوا رسم موضح لها
    هذه هي حقا المشكله وهي ان الاخوه بالمجال لا يقومون بالتحليل الصحيح والدقيق للمشاكل او بمعني اوضح
    لم يتخذوا الخطوات السليمه والسير Step By Step
    وهذا ما اتعلمه كل يوم بعملي ولله الحمد
    ان احاول ان اعمل سيستماتيك او بتنظيم وبشكل يجعلني اقدر ان احلل المشكله واعرف اي سبب لها بسهوله
    نعم اعلم واثق انها اذا مرت علي هذه المشكله ربما لم احلها بسهوله فأنا لست بخبير
    ولكن علي الاقل نتورك مثل هذه اكيد بيها سيسكو وركس يعني هيبقي معايا رسمت النتورك كلها وهقدر امشي وري بروتوكول الSTP واحدد الRoot علي الاقل وعند اكتشاف اكتر من Root
    اكيد كان الموضوع هيبقي اسهل كتير
    علي اي حال الموضوع فادني كتير
    وشكرا ابارودي علي الترجمه والموضوع الممتاز وننتظر منك المزيد يا باشا
    ربنا يوفقنا جميعا ويجعلنا ممن يتعلم العلم وينتفع بيه ويعلمه لغيره
    ويكون عودا عليا بالخير والبركات
    وكل عام وانتم بخير
    اخوكم فالله
    محمد عادل
    -------------------------------------------
    [B][SIZE=4]فين الاسئله يا شباب في اقسام Cisco
    عاوزين اسئله في الVoice و الData
    عاوزين نقدر نفدكم [/SIZE][/B]

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع مفيد للغاية و نأمل ان تنتشر هكذا موضوعات بالقسم
    تم التقييم
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="https://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية moriatte
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2,057
    معدل تقييم المستوى
    35

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    الموضوع بالفعل أكثر من رائع ويستحق التقييم.
    نتمنى أن لا تحرمنا من مثل هذه الموضوعات يا أبو رودى حتى لو كانت منقولة أ ومترجمة فهذا لا يقلل من قيمتها على الاطلاق...
    طيب ايه رأى المشرفين الأفاضل فى المنتدى لو نعمل موضوع مثبت بالمنتدى عن هذه المقالات المنقولة من سيسكو عن مشاكل معقدة حدثت فى بعض الشبكات وكيف فكر القائمين عليها حتى تم حلها.....
    أعتقد سيكون باب موضوع دسم جدا من الناحية العلمية
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ان كنتم مؤمنين[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=4][COLOR=blue]--------------------[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][SIZE=4][COLOR=blue]لكي لا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية amiramohamed
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    220
    الدولة: Albania
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع شيق ...والتقييم فوق الممتاز

  7. #7
    عضو الصورة الرمزية qobtan_3005
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    475
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع رائع وشيق للغاية

    شكرا لصاحب الموضوع و جزاك الله خيرا
    الحمد لله finally CCNP



  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    181
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع أكثر من رائع

    انا قرأته من قبل عن طريق ال CBTNuggets وأعجبني جدا

    وزي ما قالوا الاخوان الواحد حلو يطرح مواضيع زي هيك لكي نستفيد جميعا

    تحياتي أخي العزيز

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    153
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع رائع بصراحة , وأنا تعلمت منه الكثير , بارك الله فيك

  10. #10
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,759
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    رائع .. تسلم
    [CENTER]
    [B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"] [/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"]مراجعة للشاشة الرائعة

    [/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"]Samsung SyncMaster S24B750V Series 7 [/URL][/B]

    [/CENTER]

  11. #11
    عضو الصورة الرمزية mhouba
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    291
    الدولة: Morocco
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    chokran akhi
    CISCO: CCNA , CCNA SECURITY,CCNP; CCIP


    JUNIPER NETWORKS : JNCIA-ER ; JNCIA-EX

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  12. #12
    عضو ذهبي الصورة الرمزية warior10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    1,989
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    31

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    موضوع جميل وكانت ايدى على قلبي وانا بقرأ خايف ليحلو المشكلة والمرضى اليهود ميموتوش
    انما خاب ظني واليهود عاشو
    [SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية Hassanlce
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    169
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    تسلم والله استمتعت بقراءته
    CCNA 0% 20% 40% 60% 80% 100% Process
    ...
    كورس الـ Active Directory 70-294 من شركة CBT-ME
    كورس الـ CCNA للـ م. محمد سمير و م. محمد عزت و م.ياسر رمزي
    كورس الـ +Network والـ CCNA Voice والـ +A
    https://www.4shared.com/dir/10208880...b/sharing.html
    https://www.mediafire.com/?4xeh54v2mpc69
    سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر


  14. #14
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    524
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    و الله انا لما ترجمت الموضوع لم اكن اعلم انه هيعجبكم كده .
    الف شكر علي التقييم .
    و ان شاء الله احاول عمل ترجمات اخري طالما فيها استفاده لباقي الاخوة الاعضاء ... و فيها تقييم ايضا ....
    [B]MCP - MCSA - MCSE
    CCNA [/B]
    [B]سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم [/B]

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية kamel_s_s
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    456
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: كارثة ال Spanning Tree Protocol

    جزاك الله خيرا موضوع مميز

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شرح Spanning-Tree protocol بالبلدى
    بواسطة sysadmin2000 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-10-2011, 19:33
  2. spanning tree protocol
    بواسطة sherif-magdy في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 12-06-2010, 12:52
  3. أستفسار بخصوص ال spanning-tree protocol
    بواسطة lock up في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-01-2010, 18:08
  4. محدش عنة لاب عملي لبروتوكول spanning tree protocol
    بواسطة medo8000 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-12-2009, 20:20

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •