النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

  1. #1
    عضو محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    928
    معدل تقييم المستوى
    22

    تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

    اهلا بكم يا أصدقائى من جديد

    لقد عدت إليكم

    هذا الموضوع قرأته فى أحد مجلات الكمبيوتر الصادرة عام 2000 وقررت أن أنقله لكم فبقدر ما أنت مستفيدا لا بد أيضا أن تكون مفيدا بقدر ما تستفاد

    1 - مذكرات جهاز شخصى

    هذه الخطوة أساسية وقد تكون الأهم فى كل ما ستقوله هنا
    قم بتخصيص دفتر وضعه بجانب جهازك دوما لتقوم فيه بتدوين وتسجيل التغييرات التى حدثت وتحدث على جهازك إضافة الى المشاكل التى حدثت معك فى الماضى وكيف قمت بحلها وخلال هذا المقال سنوضح كيف تقوم بتدوين المعلومات فى هذا الدفتر وبالطبع يمكنك وضوع مثل هذه المذكرات على جهازك ولكن ماذا سيحدث عندما لا يكون بإمكانك النفاذ الى الويندوز كما يحدث فى كثير من الأحيان ؟

    2 - إعرف جهازك

    أول ما سيسألك إياه فنيو وتقنيو الصيانة سيكون عن إعدادت وتهيئة جهازك مثل ما هو نوع الجهاز ، هل هو من نوع او ماركة معروفة أم مجمع محليا ؟ كم حجم الذاكرة ؟ ما هى المساحة الفارغة على القرص الصلب ؟ ما هو نظام التشغيل الذى تستخدمه .

    لذلك فأول ما يجب عليك القيام به عند شراء جهاز جديد هو الرجوع الى دليل المستخدم الخاص بالجهاز ( إحرص دوما على وجوده مع الجهاز ) للحصول على المواصفات التقنية . وفى مقدمة الدفتر الخاص بجهازك أكتب إسم الجهاز والرقم التسلسلى الخاص به ( وهذا الأمر مهم جدا فى حالة الأجهزة التى تأتى من ماركات معروفة مثل كومباك وآى بى إم أو ديل مثلا ) وإضافة لذلك أكتب المعلومات التالية :
    - سرعة المعالج على الجهاز
    - مقدار الذاكرة الموجودة على الجهاز ونوع الذاكرة
    - الحجم الكلى لقرصك الصلب
    - نوع وماركة وسرعة سواقة الأقراص المدمجة التى تستخدمها
    - ماركة واسم ومقدار الذاكرة الموجودة على بطاقة الفيديو لديك
    - نوع الشاشة التى تستخدمها وماركتها ودقة العرض التى تدعمها
    - نظام التشغيل الذى تستخدمه ورقم الإصدار الخاص به
    - قائمة بالبرمجيات الموجودة على النظام
    - قائمة بإسم نوع وماركة كافة الملحقات والطرفيات الأخرى التابعة للجهاز

    ومن المفيد جدا أيضا ان يحتوى دفترك هذا على معلومات مثل رقم قسم الدعم الفنى والصيانة الخاص بالشركة التى قمت بشراء جهازك منها ، وإذا كان لديك وصلة بالإنترنت فيستحسن ان تضع فى دفترك عناوين مواقع الإنترنت الخاصة بالشركة الصانعة لجهازك ومكوناته حيث أن هذه الشركات تقدم عادة تحديثات ممتازة لمكونات الجهاز يمكنها ان تحل لك الكثير من المشاكل التى قد تواجهها .

    3 – سجل بالإضافات

    يجب عليك ان تمارس بعض الإنضباط الذاتى هنا فما سيطلب منك هو أن تقوم بعمل سجل كامل للتطبيقات والمعدات التى تقوم انت بتثبيتها على جهازك ولكل تطبيق تقوم بتثبيته علىك أن تدون الملاحظات التالية :

    - تاريخ التغيير
    - إسم التطبيق أو لجهاز والشركة التى تنتجه والرقم التسلسلى الخاص به _ وخصوصا الرقم التسلسلى للتطبيقات .
    - تفصيل بالتعديلات أو الإضافات التى قمت بإجرائها على جهازك وبرمجياته لإستيعاب الإضافات الجديدة
    - ملاحظات تفصيلية حول أى مشاكل تعرضت لها أثناء التثبيت
    - وهذه القواعد تنطبق على عمليات الترقية مثل إضافة الذاكرة حيث يجب إضافة مثل هذه المعلومة الى صفحة إعدادات الجهاز التى ذكرناها أعلاه .
    - تأكد من توثيق المشاكل أو آية إجراءات خاصة تتخذها أثناء عملية الترقية حيث أن هذه تكون مفيدة عند علاج جهازك .

    ****** يتبع

  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    121

    مشاركة: تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

    أخي الكريم ، أفضل الأخوة ما يطرحون تساؤلاتهم على موضوعك هذا مباشرة ، ولكن اعمل موضوع مستقل للردود ، لأن الردود تفسد طرح الموضوع الواسع ، فاجعل هذا فقط مخصصا لطرحك ، وأحل الإخوة إلى مقال آخر جديد لطرح التساؤلات ، هكذا تكون الأمور أكثر ترتيبا. ولا مانع من تعاون الأخ المشرف معك.

  3. #3
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    7,307
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    59

    مشاركة: تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

    الاخوة الراغبين في وضع اي استفسارات أو مناقشة الموضوع يمكنهم هذا عن طريق هذه المشاركة عبر الوصلة التالية:
    ردود الاعضاء على موضوع ( تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك )

    مشكور جدا أخ ماهر على طرح هذا الموضوع في المنتدى..

    استمر على بركة الله..

  4. #4
    عضو محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    928
    معدل تقييم المستوى
    22

    مشاركة: تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

    4- عند حدوث المشاكل

    بعد جمعك لكافة المعلومات التى فصلناها أعلاه فإنك مستعد لمواجهة وحل اى مشكلات قد تواجهك . ولكن هناك بعض الخطوات المحددة التى يجب عليك اتباعها عندما تلاحظ حدوث مشكلة فى جهازك :

    - وجه الأسئلة الصحيحة
    - حدد بالشكل الصحيح الأسباب التى تؤدى الى حدوث المشكلة
    - لا تحاول معالجة كافة الأسباب المحتملة دفعة واحدة ولكن عالج المشكلة واحدة واحدة
    - حدد علاج المشكلة
    - أكتب المشكلة وعلاجها فى مذكرات الجهاز التى طلبنا منك البدء أعلاه

    سنعلمك فيما يلى كيف تقوم بكل واحدة من الخطوات السابقة فيما يلى وستلاحظ انك عندما تعتاد عليها فإنها ستصبح جزءا منك وانك ستقوم بها بدون تفكير .

    أولا : توجيه الأسئلة الصحيحة :


    عندما تواجه جهازك مشكلة فإنك ستجد أنه من المفيد جدا توجيه السؤال الصحيح بحيث تحصل مباشرة على الجواب الصحيح والأسئلة التى يجب عليك أن تطرحها هى :

    • ما هى رسالة الخطأ التى أحصل عليها ؟
    • متى لاحظت بدء حدوث الخطأ ؟
    • ما هى التطبيقات التى كانت تعمل عند حدوث المشكلة ؟
    • هل حدثت المشكلة اكثر من مرة واحدة ؟
    • ما الذى كنت تفعله عند حدوث المشكلة ( مثلا : ما هو التطبيق الذى كنت تستخدمه وما هى الوظيفة التى كنت تؤديها ) .
    • ما هى التغييرات التى أحدثتها فى نظامك منذ آخر مرة كان الجهاز يعمل فيها بشكل سليم ؟

    وهدفك من هذه الأسئلة جميعها هو تحديد ما كان يحدث فى نظامك عند حدوث المشكلة والتغييرات التى أدخلتها عليه مؤخرا والتى يمكن أن تكون قد ساهمت فى حدوث المشكلة كما أنه من المهم جدا أن تكون محددا بقدر الإمكان فى وصف المشكلة وسيساعدك ذلك إذا واجهت المشكلة لاحقا .


    ثانيا : إعادة إظهار المشكلة :

    حاول ان تقوم بتحميل جميع التطبيقات التى كانت لديك عند حدوث المشكلة وعند تشغيلك لجميع هذه التطبيقات ضعها فى الحالة التى كانت عليها عند حدوث الخطأ ( فى حالة تكبير او تصغير ، وإفتح نفس الملفات التى كانت مفتوحة عند حدوث الخطأ ........ إلخ ) ثم قم بأداء الأعمال التى كنت تقوم بتأديتها وقت حدوث المشكلة ، وإنتظر حدوث المشكلة ثانية .

    إذا لم تتمكن من إعادة إنتاج المشكلة عندئذ إفحص المذكرات التى كتبتها ولاحظ إذا كان هناك آية أنماط أو إحداث متكررة . مثلا : هل تحدث المشكلة فى وقت معين من أوقات الجهاز ؟ أو ربما كلما إشتغل الجهاز دون توقف لفترة معينه من الوقت ............. إلخ .


    ثالثا : تخلص من الأسباب المحتملة

    عندما تتمكن من إعادة إحداث المشكلة فإن الخطوة التالية هى التخلص من المسببات المحتملة للمشكلة إلى أن تتمكن من عزل تطبيق واحد أو جهاز واحد يؤدى الى حدوث المشكلة بشكل مباشر . ولعمل ذلك أنظر الى الملاحظات التى دونتها فى الخطوة السابقة ثم قم بوقف عمل تطبيق غير نشط كان يعمل عندما حدثت المشكلة ثم قم بتكرار الوظيفة التى كنت تؤديها فى تطبيقك النشط

    هل لا زالت المشكلة تحدث ؟ قم بوقف عمل تطبيق آخر وحاول ثانية

    قم بتكرار هذه الخطوة الى أن لا يمكنك إعادة إحداث المشكلة أما إذا تكررت المشكلة أثناء عمل تطبيقك النشط فقط فلا بد ان هذا التطبيق هو الطرف المذنب

    أما إذا عمل التطبيق لوحده بشكل جيد ولم يعمل مع التطبيقات الأخرى فعليك بحل المشكلة بعدم تشغيل تطبيقين يتعارضان مع بعضهما فى الوقت نفسه .

    وإذا كان ممكنا لك فى الماضى تشغيل مجموعة معينة من التطبيقات مع بعضها البعض ولا يمكنك ذلك الآن فربما يكون السبب هو أنك قمت بترقية أحد هذه التطبيقات أو بعضها الى إصدار أحدث فربما تكون هذه الترقية هى السبب .

    ********** يتبع

  5. #5
    عضو محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    928
    معدل تقييم المستوى
    22
    وماذا بخصوص التغييرات الأخرى على نظامك ؟ فإذا كان بإمكانك فى الماضى العمل ضمن تطبيق معين دون مشاكل ، فى حين إبتدأ هذا التطبيق الآن بالتسبب بالمشاكل ، وكان بإمكانك إعادة إحداث المشكلة فإبحث عن كل التغييرات التى قمت بإدخالها الى جهازك منذ آخر مرة كان النظام يعمل فيها بشكل سليم وقم بالتخلص من كافة التغييرات واحدة تلو الآخرى الى ان تتوقف المشكلة عن الحدوث وفى بعض الأحيان فإن التغييرات التى تحسن عمل تطبيق ما قد تؤدى تطبيقات اخرى فإحترس .

    مفتاح الحل هنا هو إنشاء قائمة بالمشتبه بهم . وتحديد السبب . وبالطبع فإن الوضع المثالى هو أن يكون تطبيق أو جهاز واحد هو المتسبب بالمشكلة وليس اكثر .

    رابعا : علاج المشكلة :

    فى بعض الأحيان وعندما تقوم بعزل سبب المشكلة فإن الحل يكون واضحا ، فمثلا عندما يتعارض تطبيقين مع بعضهما فإن الحل الوحيد قد يكون تجنب تشغيل التطبيقين سوية ، إلا إذا كانت الشركة الصانعة لأحد التطبيقين تقدم حلا للمشكلة أما إذا لم يتوفر الحل للمشكلة وكان بإمكانك إعادة إحداثها دوما ، فيجدر بك إرسال تقرير بالمشكلة وكيفية حدوثها الى الشركة الصانعة للبرنامج حيث سيسهل ذلك مهمتهم بطرح تصليح للمشكلة أو تقديم حل لك .

    أما عندما يكون سبب المشكلة هو العتاد فربما تكون بحاجة الى مشغل حديث لجهازك أو ربما تكون بحاجة لإعادة إعداد الجهاز بحيث يعمل بالشكل الصحيح ضمن نظامك ، وإذا كانت الشركة الصانعة لجهازك تقدم الدعم الفنى من خلال موقع إنترنت ( مثل شركة ديل ) فتوجه الى الموقع للحصول على أحدث إصدار من المشغل وفى بعض الأحيان تقوم الشركات الصانعة بوضع حلول لمجموعة من المشاكل الشائعة على موقعها وهذه تكون مفيدة جدا لك .

    وإذا كنت تشتبه فى ان السبب فى مشكلتك يرجع الى المعدات فلا ننصحك إلا بأخذ الجهاز مباشرة الى الشركة الصانعة أو ورشة الصيانة المعينة لك ولا ننصحك بفتح الجهاز مطلقا إذا كان تحت الكفالة حيث أن فتحه قد يبطل كفالته فى كثير من الأحيان .


    وأخيرا :

    بالطبع لم نعتقد ان هذا المقال البسيط سيجعلك خبيرا فى الدعم الفنى ولكنه يضعك على بداية الطريق لتولى امورك وحل مشاكل جهازك بنفسك .

    تم بحمد الله

    إنتظرونى فى الموضوع القادم

    الأضرار الصحية للكمبيوتر

  6. #6
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    7,307
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    59

    مشاركة: تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك

    مشكور جدا أخ ماهر على هذا الموضوع...
    الموضوع تم والحمد لله...

    للردود على الموضوع انقر هنا

    حيث تم اغلاق الموضوع..

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-05-2013, 22:56
  2. تعلم اختيار قطع كمبيوترك متوافقة 100 % بنفسك
    بواسطة serjeant في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2013, 12:32
  3. جوجل: أسرع طريقه لحل مشاكلك؟
    بواسطة محمد عودة في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 28-08-2010, 22:16
  4. مشاركات: 106
    آخر مشاركة: 19-10-2009, 14:19
  5. حل مشكلاتك بنفسك
    بواسطة Mubarak في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-06-2005, 16:50

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •