صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أما بعد :
    أريد برنامج يستخرج لي قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة أو على الأقل العلاقة الرياضية التي تستخرج لي قوة الفاصلة العائمة ..
    أنا وجدت موضوع في أحد الصفحات يتحدث عن PS3 وقوته المهم وجدت العلاقة التالية :
    PS3 would be 52 ALU ops * 4 floats per op *2 (madd) * 550 MHz = 228.8 GFLOPS
    فمكونات المعادلة هي : عدد الـ ALU لكل عملية * عدد الـ floats لكل عملية * تردد المعالج وينتج عندنا قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ..
    فهل هذه المعادلة تصلح على جميع كروت الشاشة الحالية ؟
    وكيف أستخرج قيمة الـ ALU و floats من كرت الشاشة ؟ لأني لا أعلم كيف أطلعها .

    وشكراً لكم .


    私は オゼマ です







  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    حسب ما أعرف أخي الكريم عليك في البداية معرفة عدد وحدات ال ALU في الرقاقة والانتباه
    في نفس الوقت الى نوعيتها وتتحدد النوعية حسب جملة التعليمات والأوامر التي تخزن بها
    وتكون قادرة على تنفيذها.......وسأطر ح أمثلة:
    وحدة ALU العادية تقوم بعمليات الجمع والطرح بينما هناك وحدة أخرى تسمى MUL تقوم
    بعمليات الضرب والقسمة هاتان الوحدتان تقومان بعملية واحدة فقط في كل نبضة ساعة
    (CLOCK SYCLE) ....وبالمقابل هناك وحدة ALU خاصة تسمى MADD وهي قادرة على القيام
    بعمليتين في كل نبضة ساعة (2 FLOPS) فلحساب قوة الفاصلة لل 8800GTX الذي يحوي
    وحدة MADD ووحدة MUL في كل معالج ستريم حيث 1350MHZ هي سرعة المعالج
    1350 * 128 * (1+2) = 518400 MEGAFLOPS أي 518.4GFLOPS تقريباً ...........
    ولحساب قوة الفاصلة العائمة في ال 7900GTX مثلأً الذي بدوره يتكون من وحدتين MADD و
    وحدة MUL في كل بايب أي يقدر بالاجمال القيام بخمس عمليات في كل نبضة ساعة
    وعدد البايب هو 24 والتردد 650MHZ فينتج :
    650 * 24 * 5 = 78000 MEGAFLOPS أي78GFLOPS تقريباً...
    هذا ما أعرفه و أرجو أن أكون قد أفدتك ......
    تحياتي............

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    شكراً لك على الرد أخي هشام وبورك فيك على المعلومات عندي سؤال :
    أرى أنك قد إستخدمت طريقة مختلفة عن الذي ذكرته لك في أحد الصفحات ( يعني هناك أكثر من طريقة ) ..
    أنا إلحين ملخبط : إلحين لو أبغى أحسب قوة الفاصلة العائمة فسأحتاج إلى تردد المعالج الرسومي وسأحتاج إلى عدد معالجات الإستريم أو عدد البايب ( للكروت القديمة ) وسأحتاج بما يسمى الـ MADD و MUL فقط .. هل هذه الأشياء فقط التي أحتاجها ؟
    وبالنسبة للـ MADD و الـ MUL فهل أجدها في كود المعالج الرسومي أو أين سأجدها ؟

    وعذراً على الإطالة .


    私は オゼマ です







  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بالنسبة لكروت ال8800GTX فقط تحتاج ال MADD و ال MUL لحساب قوة الفاصلة لأنها تقوم بحسابات
    البكسل والفرتكس دون تمييز أما بالنسبة للأجيال الأقدم التي كانت معماريتها مبنية على البايب
    فيجب حساب قوة المعالجة الناتجة عن الفرتكس (VERTEX PIPES) أيضاً بالاضافة لتلك الناتجة عن
    البكسل (PIXEL PIPES) ......
    وهذه الوحدات لن تجد لها ذكراً مباشراً في اسم الرقاقة أو الكود الرمزي لها !!!تستطيع معرفتها
    من المقالات التحليلية المتخصصة المنتشرة بكثرة وهناك موقع شهير اسمه WIKIPEDIA فيه
    معلومات تقنية ومقارنات مفيدة لكروت الشاشة....

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بورك فيك على الرد أنا أعلم أني سأزعجك ولكن أريد أن أتعلم منكم :
    على العموم أنا سأبدأ معاك حبة حبة :


    طبعاً أنا أريد أن أعرف قيمة الفاصلة العائمة لهذا الكرت بدون ما أرجع للمعلومات تبعه ( أدري أني نشبة ) .. فالمعلومات المهمة هي تردد المعالج وقيمته ( 650 ميغاهيرتز ) ، وكذلك نحتاج إلى البيكسل بايب لاين وقيمته هنا ( 24 ) ، أخيراً سنحتاج إلى عدد الـ MADD و MUL لهذا الكرت ..
    هل من المعلومات السابقة وخاصة نواتج قيم Vertex Throughput و Pixel Fill Rate و Texture Fill Rate أي علاقة بالـ MADD و MUL ؟ يعني مثلاً في الصورة تجد ناتج Vertex Throughput هي 1400 ميغافيرتيكس / ثانية .. فهل هناك علاقة بالناتج الأخير مع الـ MADD و MUL ..
    أنا حاولت أقسم الناتج على ( 5 ) القيمة التي أتيت بها ولكن ما طلعت الطريقة تبعي صح .

    أنا كنت أبحث عن أي علاقة في الصورة تخليني أحل مسألة الـ MADD و MUL ..

    وشكراً لك أخي الفاضل على معلوماتك وبارك الله فيك وبعلمك .


    私は オゼマ です







  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بورك فيك أيضاً أخي الكريم وأنا مازلت أتعلم هذه الأمور التفصيلية وما زال ينقصني الكثير حتى
    ألم بها الماماً كافياً ولكني لست بارعاً في ايصال الفكرة بأبسط طريقة ممكنة وسأحاول أن أجيب
    عن بعض استفساراتك
    يمكن انك لاحظت أن ناتج الفاصلة المقدر بال GFLOPS نادراً ما يستخدم في بيان قوة المعالج
    الرسومي وبدلاً منه هناك مصطلحات أخرى ذكرتها أبسط حساباً سأحاول شرحها:
    ال PIXEL FILLRATE وهو يتعلق بعدد وحدات ال ROU فمثلاً ال 7900GTX يحوي 16 ROU
    وسرعة 650 فيكون 16 * 650 = 10400 MPIXEL/S وهذه الوحدات تكون منفصلة عن البايب لاين
    في معالجاتGRFORCE 7 أي تقدر NVIDIA على التحكم بعددها بينمايكون عددها مساوياً لعدد
    البايب لاين في معالجات X1000
    ويكون تصميمها منفصلاً عن معالجات الستريم في كروت DX10

    ال TEXTURE FILLRATE تتعلق بعدد وحدات TMU فال 7900GTX يحوي 24 TMU وسرعة 650
    فيكون 24*650 = 15600 MTEX /S و دائماً عددها يساوي عدد البايب وهذا المعيار أهم بكثير من المعيار السابق وله تأثير كبير على الأداء العام ويعتبر نقطة قوة في كروت NVIDIA من الجيل
    السابع وذلك لأنها بالعادة تحوي عدد أكثر من البايب لاين بالمقارنة مع X1000 ..أما في كروت
    DX10 فقد تم عزل وحدات TMU عن وحدات الستريم ..
    أما بالنسبة لل VERTEX PIPES فبنيتها مختلفة عن بنية ال PIXEL PIPES فلا تستطيع حساب
    قدرتها بنفس الطريقة ......
    أرجو أن أكون قد جاوبتك عن بعض أسئلتك وعلي أن أتعلم أكثر لأقدر على الاجابة عن كل
    استفساراتك....وبارك الله فيك على طرح الموضوع...

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بورك فيك على الرد
    يمكن انك لاحظت أن ناتج الفاصلة المقدر بال GFLOPS نادراً ما يستخدم في بيان قوة المعالج الرسومي
    أفهم من كلامك أن ناتج الفاصلة العائمة ليس كل شيء وإستخدامه حتى نادراً ..
    طيب أنا أريد أن أتعلم تمييز كروت الشاشة الممتازة والغير ممتازة وذلك بإستخدامي لهذه المصطلحات .. يعني ما هي المصطلحات التي سأخذها بعين الإعتبار : طبعاً أنت ذكرت الأن عدة مصطلحات منها PIXEL FILLRATE و TEXTURE FILLRATE و VERTEX PIPES و قوة الفاصلة العائمة للمعالج ..
    فأنا أسألك الان ما هو المصطلح الأهم والذي سأجعله في أولى مقارناتي لكروت الشاشة لكي أحكم على قوة كرت الشاشة ؟
    فلو عملت مقارنة بين كرت 7900GT وبين كرت X1950XT فأيهما أقوى ؟
    مع العلم أن Pixel Fill rate هو : 7200 | 10000
    Texture Fill rate هو : 10800 |10000
    Vertex هو : 940 | 1250
    أعتقد من المقارنة هذه فإن التفوق هو لكرت ATI ولكن إذا قارن كرت نفيديا بكرت X1950Pro فإن التفوق هو نفيديا .

    وإن شاء الله ما أزعجك بأسئلتي .. المهم نستفيد .. وأتمنى من الخبراء المشاركة في هذا الموضوع .


    私は オゼマ です







  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    أخي العزيز أكثر شيئين يحددان أداء كرت الشاشة هما قوة ال TEXTURING وقوة الSHADING
    وهناك بالطبع عرض حزمة الذاكرة وقوة الفرتكس ولكنهم ليسوا أهم من المصطلحين السابقين
    وحسب برمجة اللعبة تكون متطلبة لقوة معينة أكثر من الأخرى وبالمقارنة بين كروت GFORCE 7
    و X1000 ستجد أن الأولى تتفوق في ال TEXTURING بينما الثانية تتفوق في ال SHADING لذلك
    ستجد الأداء متقارب بين كرتين من نفس الفئة السعرية ومقارنتك بين ال 1950XT وال 7900GT
    بالطبع ستكون لصالح الأول لأنه يملك قوة SHADING كبيرة أكثر من ضعف قوة ال 7900GT وهذا
    ناتج عن كون ال 1950XT يحوي 48 وحدة PIXEL SHADER مقابل 20 فقط لل 7900GT .......

    ولا يجب أن نحكم على أداء كرت الشاشة تبعاً للحسابات النظرية فقط بل يتوجب مشاهدة
    الاختبارات الفعلية وكما قلت سابقاً هناك ألعاب تتطلب قوة أحد العوامل أكثر من عامل أخر
    حتى أن عامل عرض حزمة الذاكرة يمكن أن يحد الأداء بشكل واضح في الألعاب التي لا تتطلب الكثير من قوة المعالج الرسومي وهناك أيضاً التحسينات في أداء الدرايفر وعمليات ضبطها لتحسين
    أداء لعبة معينة مثلاً .....لذلك الاختبارات الواقعية تبين الصورة الاجمالية لأداء الكرت وهي مصدر
    الحكم النهائي.............
    عمت مساءً..........

  9. #9
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بارك الله فيك على عرض معلوماتك وشكراً لك وآسفين على إزعاجك .


    私は オゼマ です







  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بورك فيك أيضاً وأنا لم أنزعج أبداً بل على العكس تماماً استمتعت بهذا الحوار
    وأتمنى دوماً عرض مثل هذه المواضيع وأن يشارك بها باقي الأعضاء حتى يتسنى
    للكل تقديم معلوماتهم وعرض أرائهم المختلفة .........
    تحياتي والسلام عليكم

  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    بورك فيك أخي الفاضل :
    حبيت أعرض هذا السؤال للجميع :
    رأيت مواصفات كرت 2600XT وكذلك مواصفات كرت 8600GTS :
    والذي إستغربته هو أن ATi على الرغم من أنها تأخرت في إصدار كروت هذه الفئة إلا أنها لم ترفع مواصفاتها عن مواصفات كروت نفيديا نفس الفئة :
    على الرغم من أنها صحيح قد رفعت من عدد معالجات الإستريم في كروتها إلا أنها لم ترفع قيم الـ TMUs و كذلك الـ ROPs في كروتها ..
    فمثلاً وجدت أن في كرت 8600GTS أن قيمة الـ ROPs فيها هو 8 بينما تجده في كرت 2600XT هو 4 وبالتالي فإنه سيصبح :
    Pixel Fill rate for 8600GTS : 8 * 675 = 5400MP/S
    Pixel Fill rate for 2600XT : 4 * 800 = 3200MP/S
    وأعتقد أنها تفرق كثير .

    ووجدت أيضاً قيمة الـ TMU في كرت 8600GTS هي 16 بينما تجده في كرت 2600XT هو 8 وبالتالي فإنه سيصبح :
    Texture Fill rate for 8600GTS : 16 * 675 = 10800MT/S
    Texture Fill rate for 2600XT : 8 * 800 = 6400MP/S
    وهذه واضحة أنها تفرق كثير .

    بينما وجدت أن قوة معالجة الفاصلة العائمة لكرت 2600XT هي 192 جيجافلوب / ثانية ولكن كرت 8600GTS حصل على 139.2 جيجافلوب / ثانية .

    وكذلك ما الفرق بين texture address units و texture Filtring units وحيث أني وجدت أن texture Filtring units هي نفسها الـ TMU .

    أعلم أني كثّرت أسئلة ولكن إن شاء الله الأعضاء يستفيدوا .


    私は オゼマ です







  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية K9N
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,253
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    حوار تقني بحت و رائع


    أشكر العضوين الرائعين واحد مسكين و هشام


    الصراحه أستفدت كثير من هذا الموضوع لكن صعب :D



    لكن عذرا عنديمداخله بسيطه جدا
    وحدة ALU العادية تقوم بعمليات الجمع والطرح
    أنا الي أعرفه أن ALU و هي Arithmetics Logic Unit تقوم بعلميات الحسابيه (جمع طرح قسمه و ضرب) بالأضافه الى عميات المقارنه
    و هذا يتعارض مع ما أقتبسته


    أرجوا التصحيح أن كنت على خطأ


    K9N
    [CENTER][B]Don't limit your challenges ..... challenge your limits[/B][/CENTER]
    [CENTER]...[/CENTER]

  13. #13
    عضو فضي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    37

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    شكراً لك على الرد أخي الفاضل : K9N ..

    إكتشفت طريقة حساب الـ Vertex Throughput :

    كما في الصورة السابقة فإنه لدينا عدد الـ Vertex Pipeline لهذا الكرت وعدده هو 8 فيرتيكس ، وعندنا التردد وهو : 700 ميغاهيرتز .
    طبعاً بحساب بسيط :
    8 * 700 = 5600 ولكن كما تروا أن الناتج النهائي في نفس الصورة يساوي 1400 ميغافيرتيكس / ثانية وليس 5600 كما ذكرت .. وإتضح لي أنه أقسم الناتج النهائي وهو 5600 قسمة 4 ( أعتقد أنها ثابت ) لكي يطلع الجواب هو 1400 .

    حاولت في أكثر من كرت ويطلع نفس الجواب .

    إضافة :
    عملت مقارنة بسيطة لكرتي 7600GT و 1650XT وإليكم مواصفات الكرتين :


    نلاحظ أن كرت 1650XT متفوق من ناحية :
    قيمة الـ Vertex Throughput و Pixel Fill Rate و Vertex Shaders Fragment و Pixel Shaders Fragment إلا أنه كان أقل بكثير في قيمة الـ Textures Fill Rate ولكن انظروا في نتيجة الإختبار في هذه الصفحة :
    https://www.anandtech.com/video/showdoc.aspx?i=2864&p=1

    فإني أرى أن كرت 7600GT يتغلب على كرت 1650XT في بعض الإختبارات مع أن كرت 1650XT مواصفاته أقوى وأعتقد أن تأثير الـ Textures أقوى في هذه الحالة ..
    سؤال : هل للـ Pixel Shader و Vertex Shader تأثير قوي على أداء الكرت ؟ أن له تأثير بسيط ؟

    وشكراً لكم .


    私は オゼマ です







  14. #14
    عضو فضي الصورة الرمزية jasim
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    4,241
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    نقاش رائع استفدنا منه الكثير

    اتمنى من اخواني الاستاذ هاشم والاستاذ واحد مسكين ان تتعاونوا في كتابه تقرير او مقال في المجله مشترك لانعرف معنى كل مصطلح تماما وماهو عمله وباقي شرحكم

    ياليت يتم حلمي
    والف شكر لكم

  15. #15
    عضو برونزي الصورة الرمزية K9N
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,253
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كيف أستخرج قوة الفاصلة العائمة لكرت الشاشة ؟

    نقاش رائع استفدنا منه الكثير

    اتمنى من اخواني الاستاذ هاشم والاستاذ واحد مسكين ان تتعاونوا في كتابه تقرير او مقال في المجله مشترك لانعرف معنى كل مصطلح تماما وماهو عمله وباقي شرحكم

    ياليت يتم حلمي
    والف شكر لكم
    و الله ياليت و أذا تبي مساعده أنا جاهز يا أخ واحد مسكين


    K9N
    [CENTER][B]Don't limit your challenges ..... challenge your limits[/B][/CENTER]
    [CENTER]...[/CENTER]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا الفاصلة العائمة بكروت ati أكبر من nvidia
    بواسطة mohamadwalali في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-09-2012, 12:27
  2. وصلة ال 6 PIN لكرت الشاشة..
    بواسطة sekaroz في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-11-2009, 13:49
  3. طلب تبريد لكرت الشاشة
    بواسطة بلازما في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-03-2009, 21:05
  4. ابي تعريف لكرت الشاشة
    بواسطة عشقي خطير في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-06-2007, 09:21
  5. الفاصلة العائمة(floting point)
    بواسطة مستفيد في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-09-2006, 10:45

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •