مراجعة لقرص الحالة الصلبة OCZ Vertex II SSD 80GB SATA II
 

مراجعة لقرص الحالة الصلبة OCZ Vertex II SSD 80GB SATA II

OCZ-Vertex-II

هل ما زلتم تشعرون بأن أجهزتكم باهظة الثمن تعاني من بطء مستمر؟ هل تسائلت يوماً عن سبب بطء استجابة حاسوبك الشخصي عند فتح التطبيقات و الألعاب؟ هل قمت بتحديث جهازك على أمل أن يتحسن الأمر, و لكن اكتشفت أن عملية التحديث كانت بلا فائدة؟ هل فكرت يوماً في العامل المسئول عن هذا البطء المحسوس؟

يتكون الحاسوب من مجموعة من المكونات الصلبة و أخرى برمجية, المكونات الصلبة هي تلك الأشياء المحسوسة و لها نوعان؛ مكونات إلكترونية, و أخرى ميكانيكية. النوع الأول يتمثل في أشباه الموصلات التي تنتقل فيها الالكترونات المدفوعة بالطاقة, أما النوع الثاني فهو يشير للمكونات التي تعمل بحركة ميكانيكية مثل المراوح مثلاً. يبدو أنني نسيت أن أذكر لكم أن هناك نوعاً ثالث؛ و هو المكونات الهجينة التي تجمع في عملها بين النوع الأول و الثاني, فالأقراص الصلبة مثلاً تجميع في عملها بين الصفة الإلكترونية عندما يتعلق الأمر بالذاكرة المخبئة عليها Cache Memory, و لكنها من زاوية أخرى تمتلك صفة ميكانيكية تتمثل في الحركو الدورانية للأسطوانات الممغنطة بداخلها.
العامل الرئيسي الذي أشرنا إليه في المقدمة هو تلك المكونات "الهجينة" التي تعتمد في عملها على الحركة الميكانيكية بشكل أساسي, لذا يمكننا القول بكل ثقة أن الأقراص الصلبة هي المسئول الأول عن بعض البطء الذي يشعر به المستخدم, رغم أن جهازه قد يكون مجهز بأحدث العتاد, إلا أن هذا العتاد الفخم عليه أن ينتظر القرص الصلب الميكانيكي البطئ ليمده بالمعلومات.
انتظروا ! ولا تسيئوا الظن بالأقراص الصلبة, فهناك نوع من الأقراص يمكنه التعامل مع البيانات بسرعات مضاعفة, و الأهم بمعدل استجابة شبه لحظي, و هو ما يُعرف في عالم الحاسوب باسم أقراص الحالة الصلبة Solid State Drive و اختصاره SSD ... فما هو قرص الحالة الصلبة؟
أقراص الحالة الصلبة (و التي يُطلق عليها أيضاً أقراص الحالة الثابتة) هي نوع حديث -نسبياً- من وسائط التخزين التي لا تعتمد في عملها على الحركة الميكانيكية للأجزاء الدوارة التي عهدناها في الأقراص التقليدية. تعتمد الأقراص الجديدة في عملها على ذواكر الفلاش التي تنتقل البيانات بداخلها بسرعة مذهلة, و ليست السرعة وحدها هي ما يميز تلك الأقراص؛ فبجانب السرعة نجد أن لها قدرة عالية على تحمل الصدمات و السقطات و هو ما جعلها منذ ظهورها الخيار الأمثل للتخزين على الحواسيب المحمولة. كما أن استهلاكها للطاقة منخفض للغاية و تلك ميزة أخرى جعلتها تتفوق على الأقراص التقليدية عند استخدامها مع الحواسيب المحمولة, فضلاً عن حجمها الصغير و الذي -عادة- ما يكون 2.5 بوصة. الأمر الأهم بالنسبة لمحبي الهدوء الشديد هو أن صوتها منعدم, بعكس الأقراص التقليدية التي يؤدي صوت إبرة رأس القراءة بداخلها لشعور المستخدم أنه ثمة خطأ ما في جهازه !

 


توجهت العديد من الشركات المنتجة لمكونات الحاسوب منذ فترة الى إنتاج و تطوير أقراص الحالة الثابتة SSD و رأينا الكثير من الشركات ذات الاسم و الصيت يقدمون لنا طرازات مشرّفة من تلك الأقراص بأسعار و سعات تخزينية مختلفة. اليوم موعدنا مع القرص الشهير OCZ Vertex II 80GB Sata II SSD الذي زودتنا به شركة OCZ و الذي حصد العديد من الجوائز و التقييمات من كبرى مواقع المراجعات, فهل سيستطيع القرص اجتياز اختبارات عرب هاردوير و انتزاع أحد جوائزنا؟

OCZ-Vertex-II

قبل أن نشرع في المراجعة, نتوجه بالشكر لشركة OCZ على تزويدنا بهذه العينة.
الشكر موصول للسيد/ Joost Van Leeuwen الذي لم يتأخر في مساعدتنا.

OCZ-Vertex-II

و يُسعد إدارة عرب هاردوير أن تتقدم بأسمى معاني و كلمات الشكر للسيد المحترم د./ طارق ريحــان صاحب العضوية Tarekforall مشرف عرب هاردوير- قسم وسائط التخزين
على جهوده المضنية, و سعيه الحثيث لمساعدة فريق المراجعات بالنصائح و التوجيهات الرشيدة.

 

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول أقراص الحالة الصلبة في العدد الأخير من مجلة عرب هاردوير على هذا

الرابط

بالإضافة الى مقالات متنوعة في الهاردوير, السوفتوير, و الشهادات العلمية, فضلاً عن ملحق الأسعار المتميز جداً

 

 

{ddtoc_break title=التغليف&heading=المقدمة}

التغليف

OCZ-Vertex-II Front

يأتي القرص في علبة من الكارتون. العلبة صغيرة الحجم فخمة التصميم. لونها الأسود الفخم يتماشى مع لون القرص الذي تم تصويره و وضعه في وسط الصورة. تم كتابة الطراز Vertex 2 باللون الفضي اللامع البراق. المواصفات المكتوبة على العلبة تشمل الحجم الذي يتواجد بأعلى العلبة من ناحية اليمين. و اسم الشركة المقابل له من ناحية اليسار. يوجد دائرة ملفتة للنظر في الوسط ناحية اليسار تخبر المتمعن في العلبة أن القرص مرفق معه قطعة معدنية Bracket تحول القرص من الحجم 2.5 بوصة للحجم الأكبر 3.5 بوصة حتى يحل ضيفاً في أحد صناديق الحاسوب.  في الأسفل نلاحظ أنه تم تدوين أهم المزايا منها السرعة المفرطة, استخدامه لذواكر الفلاش متعددة المستويات MLC. و يختتمون المواصفات التقنية بالتذكير بدعم القرص للأمر TRIM و امكانية شبك أكثر من قرص داخل منظومة RAID.

OCZ-Vertex-II_Rear

الجهة الخلفية لا تقل فخامة عن شقيقتها, فنجد أنهم قاموا بوضع شعار يخبر المستخدم أن القرص يعمل بمتحكم من Sandforce الشهيرة. كما أنهم قاموا بوضع تعريف مختصر للقرص و عرض لأهم مميزاته, الفقرة المكتوبة يغلب عليها الطابع التسويقي بشكل غير مسبوق!. ثم قاموا بكتابة جملة مفادها أن القرص هو البديل الأفضل للأقراص الصلبة التقليدية, الغريب في الأمر أنهم قاموا بكتابة تلك الجملة بتسع لغات مختلفة, و العربية ليست منهم للأسف. سنراسل الشركة لنؤكد على أهمية الكتابة بالعربية على العلبة و سنعمل على توعيتهم بأهمية و وعي المستخدم العربي. على اليسار نجد المواصفات التقنية للقرص و معدلات القراءة و الكتابة. و إلى جوار المواصفات التقنية نلاحظ ملصق عليه الرقم التسلسلي. بالأسفل نلاحظ أنهم أكدوا على دعم نظام التشغيل MAC للقرص.

{ddtoc_break title=ما بداخل العلبة}

OCZ-Vertex-II

بعد فتح العلبة و استخراج ما بداخلها نلاحظ أن اللون الأسود تسرب للداخل ليصبغ العلبة الداخلية هي الأخرى. بالحديث عن العلبة الداخلية نجد أنه على الرغم من بساطة تصميمها إلا أنها مصممة بما يضمن الحفاظ على القرص أثناء الشحن و النقل؛ فالعلبة الداخلية مصنعة من الأسفنج المقوى ذو الملمس الناعم شديد الفخامة, و لو وقع القرص و هو بداخلها أظن أنه لن يصيبه سوء.

 

عند فتح العلبة المرفقة و التي تشبه الكتب في تصميمها نلاحظ أنها تحتوي بداخلها على كافة المرفقات و الأدوات التي تأتي بصحبة القرص؛ حيث نجد ملصق كُتب عليه" My SSD Is Faster Than Your HDD" و معناها: "قرص الحالة الصلبة أسرع من قرصك التقليديّ!". لا أدري كيف سيقوم أحد المستخدمين بلصقها على الصندوق الخاص به, و يبدو أن الهدف الوحيد من هذا الملصق الكبير نسبياً هو إهداء أحد الأصدقاء به حتى يفكرون جدياً في شراء SSD بدافع العناد!. أيضاً يوجد دليل صغير الحجم لا يوجد به الكثير. ثم نلاحظ وجود القطعة المعدنية التي احتضنت القرص و لسان حالها يقول: "أموت أموت و أنت تعيش, سأفديك بروحي, و سأتعاون مع زميلتي الإسفنجة السوداء لكي نحرص على وصولك سالماً لصاحب الحظ و النصيب!"

 

OCZ-Vertex-II

بعد تردد طويل, قررنا أخيراً أن نفرق بين الحبيبين, و قمنا بانتزاع القطعة المعدنية Bracket من فوق القرص الصلب ليظهر أمام أعيننا و لأول مرة بعد سفر طويل من هولندا حتى وصل إلى معملنا في الاسكندرية. القرص يأتي مغلفاً بكيس أسود اللون. و القطعة المعدنية أيضاً تأتي معزولة بكيس من البلاستيك الشفاف. لاحظتم أيضاً وجود كيس صغير الحجم مختبئ بين طيات القطعة الاسفنجية, لقد تعجبت طويلاً قبل أن أقوم بانتزاعه.

OCZ-Vertex-II

يبدو أن الشركة لم تنسى شئ, فقاموا بوضع كيس به العديد من المسامير الكافية لشبك القرص مع القطعة المعدنية و وضعهم في صندوق الحاسوب.

OCZ-Vertex-II

نظرة عن كثب على القطعة المعدنية المرفقة التي تم تصنيعها بعناية و فخامة و تم طبع اسم الشركة عليها

OCZ-Vertex-II

القرص موضوع في كيس شفاف و عليه ملصق يحذر من الكهرباء الاستاتيكية التي قد تمر القرص إن تم التعامل معه بشكل خاطئ.

{ddtoc_break title=القرص: نظرة عن قرب}

OCZ-Vertex-II

ها هو يظهر أخيراً, صغير الحجم, عظيم الأداء, لم تتخلى الشركة عن استخدام اللون الأسود من جديد في تصميم القرص, و تم استخدام اللون الفضي المميز الذي كان منتشراً على العلبة الخارجية أيضاً.

OCZ-Vertex-II

الجهة الخلفية للقرص تتميز بوجود ملصق أبيض كبير الحجم عليه تحذير من التعامل السيء مع القرص مثل تعريضه للوقعات و الصدمات, أو محاولة الضغط عليه بشكل قوي مما قد يتسبب في حدوث عطل أو مشكلة. كما أن هناك تحذيراً بعدم فك الغطاء المعدني للقرص و عمل ذلك يلغي الضمان بشكل كامل, يبدو أننا فقدنا الضمان مبكراً !

OCZ-Vertex-II

لاحظ عزيزي القارئ -سلمك الله- أن القرص يأتي بمنفذين اثنين؛ الأول كبير الحجم و يتم توصيله بأحد أطراف توصيل الطاقة ذات الأربعة سنون من مزود الطاقة لديك 4-Pin Molex, بينما يتم توصيل الطرف الآخر الأصغر بطرف كيبل الساتا. لا تحاول بأي شكل لمس هذه الموصلات لتفادي حدوث خطأ -لا قدر الله- ربما يؤدي لفقدانك القرص.

{ddtoc_break title=المواصفات التقنية}

المواصفات التقنية للقرص

 

OCZ-Vertex-II-Specs

OCZ-Vertex-II-Specs - OCZ-Vertex-II-Specs

يأتي القرص الذي بين أيدينا اليوم بسعة تخزينية قدرها 80 جيجابايت, و نلاحظ أن الشركة تقدم تشكيلة كبيرة من السعات التخزينية التي تتراوح بين 50 جيجابايت و 480 جيجابايت. السرعات المعلنة للقراءة و الكتابة هي 285 و 275 ميجابايت في الثانية على التوالي. القرص يدعم الأمر Trim الذي يمكنكم الاستفادة من مميزاته عندما تعتمدون على Microsoft Windows 7 كنظام تشغيل. زمن الوصول يوازي جزء من عشرة أجزاء من المللي ثانية, كعادة أقراص الحالة الصلبة عموماً. القرص خفيف الوزن ولا يتعدى وزنه 77 جراماً, هذا بجانب التصميم المدمج؛ فهو يأتي بحجم 2.5 بوصة. الشركة لم تنسى تزويد المحتويات بقطعة معدنية يقوم المستخدم بتركيب القرص بداخلها لكي يتحول من قياس 2.5 بوصة إلى 3.5 بوصة, و الأخير هو الأكثر شيوعاً في صناديق الحاسوب.

يمكن للقرص العمل تحت أسوأ الظروف, و عند درجات حرارة لا يستطيع البشر احتمالها تتراوح بين صفر و 70 درجة مئوية. استهلاك الطاقة منخفض للغاية و يُقدر باثنين واط Watt فقط في حالة التشغيل, , و ينخفض إلى نصف  واط فقط في وضع الانتظار. القرص مضاد للصدمات كما اسلفنا الذكر. يدعم القرص منظومة ريد Raid التي يمكنك عن طريقها شبك أكثر من قرص للحصول على مزايا أفضل في الآداء أو الأمان في التخزين. و يمكن للقرص العمل مع معظم أنظمة التشغيل المعروفة.

ينظر الكثيرون للضمان على أنه واحد من أهم العوامل التي تتحكم في اختيارهم عند الشراء, يأتي قرص OCZ الصغير حجماً, الكبير مقاماً بضمان ثلاث سنوات كاملة من OCZ.

{ddtoc_break title=TRIM}

TRIM

OCZ-Vertex-II-TRIM

OCZ-Vertex-II-TRIM - OCZ-Vertex-II-TRIM


هل تسائلتم يوماً عن ألية عمل برامج استعادة الملفات المحذوفة؟
الأمر بسيط, أعيرونا القلوب و الخواطر حتى نستطيع توضيح الصورة بشكل كامل.
عندما تقوم بتحديد ملف أو مجموعة ملفات على جهاز الحاسوب, و تعطيه الأمر بحذف هذا الملف, فإن القرص يقوم تلقائياً بتحديد مكان القطاعات التي يشغلها الملف و يعلّم عليها بأنها منطقة فارغة مما يكون له الفضل في أن تظهر تلك المنطقة كمساحة فارغة على القرص. إلا أنها في الواقع لا تكون فارغة؛ لأن الملف الذي أمرت بحذفه لم يتم حذفه, و إنما تم إخفاءه فقط بحيث لا تجد له أثر عند استخدامك للقرص. و هنا تكمن وظيفة برامج استعادة الملفات المحذوفة و التي تقوم بالبحث عن تلك الأماكن التي أعطى القرص إشارة أنها فارغة, و يقوم برنامج استعادة الملفات المحذوفة بالتدقيق و عمل مسح على تلك القطاعات لكي يستطيع استخراج البيانات المخزنة عليها (التي قمت أنت بإعطاء الأمر بحذفها, لكن القرص لم يحذفها فعلياً, و إنما أعطى إشارة أنها فارغة).
تظل تلك الأماكن الفارغة شكلياً و المليئة بالبيانات فعلياً جاهزة حتى تمتلئ باقي القطاعات و عندما تقوم بإضافة ملف جديد للقرص, فأين سيتم تخزين ذلك الملف؟ ببساطة, يتم تخزينها في الأماكن التي كانت تشغلها الملفات الأولى التي قمت أنت بحذفها مسبقاً, الأماكن التي تحدثت عنها في السطر السابق و التي تكون فارغة شكلياً, إلا أنها تكون مليئة بالبيانات فعلياً. و عندما تقوم بإضافة ملفات جديدة على تلك القطاعات فإن الملفات الجديدة تحل محل الملفات القديمة.
لا تعاني الأقراص التقليدية من تلك العملية, إلا أن أقراص SSD تعاني كثيراً, حيث تضطر عند إجرء عملية الكتابة على الملفات القديمة و التي تم حذفها نظرياً أن تقوم بحذف تلك الملفات أولاً حتى تحل محلها الملفات الجديدة, و هذا يستهلك الكثير من موارد القرص, حيث أنه في عملية إعادة الكتابة على ملفات محذوفة يكون أمام القرص عمليتين هما 1. حذف الملفات القديمة, و التي تم حذفها نظرياً و لم يتم حذفها فعلياً. 2. كتابة الملفات الجديدة.

ظلت الأقراص تعاني حتى ظهر الأمر TRIM
وظيفة هذا الأمر أنه يحرص على حذف البيانات بشكل كامل عندما يقوم المستخدم بعملية الحذف, فلا يكتفي القرص بالتحديد على الملفات القديمة بأنها محذوفة, بل يتعدى ذلك بحذفها فعلياً حتى يتيح الفرصة و يجهز المساحة الفارغة للملفات الجديدة التي سيتم إضافتها لاحقاً. يقوم الأمر بإعطاء تنبيه للقرص بأن يقوم بالتحديد على الملفات المراد حذفها أولاً و إظهار أنها محذوفة ثم يقوم بعد ذلك بحذفها من على ذواكر الفلاش فعلياً.
عند تفعيل الأمر TRIM يستحيل استعادة الملفات التي تم حذفها من على القرص الصلب SSD.

{ddtoc_break title=SandForce 1200}

 

Sandforce 1200

OCZ-Vertex-II-SandForce1200


يعتمد القرص الذي نختبره اليوم على متحكم Sandforece 1200 الذي حاز على إعجاب الكثيرين. قام هذا المتحكم الشهير بنقل صناعة أقراص الحالة الصلبة إلى مستوى جديد من الجودة, السرعة, الأمان, و التحمل. فالمتحكم يعتمد على تقنية DuraWrite التي تساهم في زيادة العمر الافتراضي للقرص عن طريق تحسين عمليات الكتابة على رقائق الفلاش. لم تؤثر تلك التقنية الفريدة على سرعة و أداء الأقراص؛ حيث تستطيع الأقراص التي تستخدم هذا المتحكم الوصول لسرعات قراءة و كتابة تصل إلى 260 ميجابايت/الثانية. و يمكن للشركات أن تضع ذواكر فلاش تصل سعتها مجتمعة إلى 512 جيجابايت عند استخدام هذا المتحكم. الأمان و الخصوصية هما أحد مميزات هذا المتحكم؛ حيث يستخدم معايير التشفير المتقدم بدقة 128 بت, و يستطيع المستخدم تعيين كلمة مرور على القرص لمنع العابثين من الوصول للبيانات المخزنة على ذواكر الفلاش في حال أتاحت الشركة المصنعة للقرص هذه الخاصية الفريدة. العمر الإفتراضي للأقراص التي تستخدم هذا المتحكم يُقدر بخمس سنوات.

{ddtoc_break title=مواصفات جهاز الاختبار و منهجية الاختبار}

مواصفات جهاز الاختبار

OCZ-Vertex-II

OCZ-Vertex-II - OCZ-Vertex-II

منهجية الاختبــــار

تختلف اختبارات أقراص الحالة الصلبة بشكل أو بآخر عن اختبارات الأقراص التقليدية, سواء على صعيد البرامج المستخدمة أو منهجية الاختبار. في البداية نقوم بتحديث القرص إلى آخر Firmware موجودة حتى نضمن حل أي مشكلات, ثم نقوم بتحميل أحدث تعريفات SATA للوحة الأم و يتم عمل الاختبارات على عدة مراحل. المرحلة الأولى تتضمن برامج الاختبار التي تتطلب وجود قرص "غير مقسّم" و فيها نقوم بتوصيل القرص على أول منفذ من منافذ SATA على اللوحة الأم و يتم الولوج لنظام التشغيل, ثم ننتظر حتى يتم التعرف على القرص بشكل كامل, و نعيد تشغيل الجهاز. ثم نبدأ الاختبارات. يتم إجراء كل اختبار ثلاث مرات, و يتم عمل إعادة تشغيل للجهاز بين كل مرة, كما أننا نقوم بإعادة الاختبارات خمس مرات إن كان هناك أي شك في النتائج. بين عمليات اختبار كل برنامج و الآخر نقوم بإعادة القرص لحالة المصنع, و هي عملية من شأنها استعادة أداء القرص لحالته التي كان عليها عندما خرج من خط الانتاج و تعرف باسم Secure Erase أو Wipe Drive.

المرحلة الثانية تتضمن الاختبارات التي تحتاج إلى قرص مقسم و مهيأ, نقوم بنقسيم القرص باستخدام Windows 7 إلى قسم واحد فقط, يتم التهيئة باستخدام نظام الملفات NTFS. ثم يتم إجراء الاختبارات. و على نفس المنهج في المرحلة الأولى, نقوم بإعادة القرص لحالة المصنع بعد كل اختبار. و يتم اعادة اختبار كل برنامج ثلاث مرات, و في حال الشك في النتائج تصل عدد المرات إلى خمس مرات. المرحلة الثالثة و هي مرحلة الآداء الفعلي للقرص, نقوم بتنصيب Windows 7 Ultimate SP1 باستخدام ذاكرة فلاش داعمة لمنفذ USB3.0 و نقوم في كل مراجعة لاختبار أداء الأقراص الصلبة باستخدام نفس الفلاشة بنفس النسخة, بل يتم وضعها في نفس المنفذ دون تغيير و هي محاولة منا لتثبيت النتائج قدر المستطاع. يتم حساب زمن تنصيب نظام النوافذ 7. و لتفادي الخطأ البشري, يتم استخدام نسخة ذاتية التنصيب قمنا بإعدادها مسبقاً, ولا تتطلب تدخل من المستخدم. بعد تمام التنصيب, و بعد الولوج لسطح المكتب نقوم بتنصيب أحدث تعريفات SATA و يتم تحديث الويندوز. ثم تتم إعادة التشغيل, يتم بعدها عمل بعض الإعدادات التي تضمن الحصول على أفضل آداء من القرص عن طريق إلغاء بعض العمليات التي يقوم بها نظام التشغيل و التي من شأنها استغلال و لو جزء بسيط من موارد القرص.
تشمل تلك التعديلات ما يلي:

1. تعطيل فهرسة الملفات Indexing.
2. تعطيل Superfetch.
3. تعطيل Prefetch.
4.تمكين الكتابة ألمؤقتة Write Caching
5.تعطيل خاصية إلغاء تجزئة الملفات Defragmentation.
6.تعطيل جدول تطبيق إلغاء تجزئة الملفات.


ملحوظة: استعنا بالدليل الذي أرسلته لنا الشركة لتسريع القرص مع ويندوز 7.

يتم بعد ذلك اجراء العديد من اختبارات الأداء الفعلي, و تتضمن بعض العمليات التي يقوم بها المستخدمون عادة, مثل تنصيب البرامج كبيرة الحجم, و قياس زمن تحميل الألعاب و النقل من و إلى القرص, و يتم نقل ملفات متنوعة بأحجام متفاوتة ... سنتطرق لهذه الجزئية في المراجعات اللاحقة و سنكتفي في مراجعتنا لهذا اليوم بالاختبارات النظرية.

 

البرامج المستخدمة في الاختبارات

HD Tune PRO 4.6
ATTO 2.47
Crystal Disk Mark 3.6.1
PC Mark Vantage
AIDA64 Extreme Edition

{ddtoc_break title=OCZ ToolBox}

الأداة OCZToolbox

OCZ-ToolBox

OCZ-ToolBox - OCZ-ToolBox

قامت الشركة بلفت نظرنا إلى أهمية تلك الأداة, و التي لم نقدر معناها إلا بعد تجارب طويلة و مريرة أيضاً مع برامج و أدوات عمل Secure Erase للقرص. تقدم الأداة صغيرة الحجم العديد من المميزات و الإمكانيات لمستخدمي أقراص OCZ حيث يمكنهم معرفة حجم القرص و إصدار Firmware الخاص به و معرفة الرقم التسلسلي أيضاً.

OCZ-ToolBox

OCZ-ToolBox - OCZ-ToolBox

يمكنهم أيضاً تحديث نسخة Firmware مباشرة من على الويندوز دون الحاجة لأية أدوات إضافية, يتم التحديث بالضغط على زر Update Firmware فقط ثم الإنتظار حتى تتم العملية بنجاح.

OCZ-ToolBox

OCZ-ToolBox - OCZ-ToolBox

من أهم مميزات تلك الأداة خاصية Secure Erase التي تسمح للمستخدم باستعادة حالة المصنع للقرص بشكل كامل. و هو ما قمنا بفعله بين كل اختبار و الآخر. يجب لفت النظر هنا إلى أن عملية Secure Erase لا يمكن أن تُطبق على القرص الذي يتم استخدامه كقرص أساسيّ.

{ddtoc_break title=HD Tune PRO}

HD Tune PRO 4.6

HD-Tune-PRO

 

واحد من أشهر برامج اختبارات و تقييم و قياس أداء وسائط التخزين عموماً. يمكنه الكشف عن الأخطاء في حال وُجدت على القرص. كما أنه يعرض درجات حرارة القرص.

اختبارات القراءة

 

HD-Tune-PRO

HD-Tune-PRO - HD-Tune-PRO

نلاحظ أن سرعة القرص وصلت إلى 224.6 ميجابايت في الثانية, و يالها من سرعة !
زمن الوصول Access Time لم يصل إلى .1 مملي ثانية حتى. و هنا يكمن السر وراء سرعة تلك الأقراص.

 

اختبارات الكتابة

 

HD-Tune-PRO

HD-Tune-PRO - HD-Tune-PRO

سرعة الكتابة لا تقل في روعتها عن سرعة القراءة, و تجاوزت حدود 206 ميجابايت في الثانية
يبدو أن القرص يهلك بعد القيام باختبار قراءة واحد, فقد وجدنا أن النتيجة تنخفض بشكل غير طبيعي عند اجراء اختبار كتابة آخر دون عمل ضبط مصنع
و الصورة التالية تشرح الموقف

 

HD-Tune-PRO

HD-Tune-PRO - HD-Tune-PRO

{ddtoc_break title=ATTO}

ATTO 2.47

ATTO

واحد من أشهر و أقدم برامج اختبارات الأقراص الصلبة على الإطلاق, يقوم البرنامج باختبار سرعات القراءة و الكتابة لعدة أحجام يتم تحديدها مسبقاً. و يقوم بعدها بوضع النتائج في مخطط يسهل تحليله.

 

ATTO

ATTO - ATTO

 

نتائج القرص مذهلة؛ حيث وصلت سرعات القراءة إلى 283 ميجابايت/ثانية, بينما تجاوزت سرعة الكتابة حاجز 268 ميجابايت/ثانية.

{ddtoc_break title=Crystal Disk Mark}

Crystal Disk Mark

Crystal Disk Mark

 

أعلم ان الجميع بانتظار هذا الاختبار تحديداً, فقد أصبح البرنامج بلونه المميز واحداً من البرامج المعتمد عليها عند اختبار و تقييم أقراص الحالة الصلبة مؤخراً.

 

Crystal Disk Mark

حصلنا على هذه النتيجة عندما قمنا بالاختبار على نوعية البيانات (0x00, 0Fill) من خيارات البرنامج

Crystal Disk Mark

و هذه النتيجة مع اختيار(0xFF Fill)

Crystal Disk Mark

أما هذه النتيجة فحصلنا عليها عندما وضعنا نوعية البيانات على الاختيار Random أو البيانات العشوائية
و هي تظهر مدى تأثر متحكم SandForce بنوعية البيانات التي يتم كتابتها, الهبوط الحاد في الأداء كان متوقعاً
خصوصاً في عمليات القراءة و الكتابة المتعاقبة.

{ddtoc_break title=PC Mark Vantage}

PC Mark Vantage

PC Mark Vantage

قدمت شركة FutureMark الشهيرة هذا البرنامج الذي يعتبر بمثابة اختبار عام على جميع أجزاء الحاسوب, ما يهمنا الآن هو اختبارات القرص الصلب.
لم نتمكن من مقارنة القرص مع أقراص أخرى منافسة, لذا سنكتفي بعرض النتيجة فقط.
يقدم البرنامج محاكاة فعلية للعمليات التي يجريها المستخدم في استخدامه اليومي للحاسوب, و يستغرق الاختبار حوالي 18 دقيقة.

 

PC Mark Vantage

PC Mark Vantage - PC Mark Vantage

{ddtoc_break title=AIDA64 Extreme Edition}

AIDA64 Extreme Edition

AIDA64-Extreme

البرنامج الشهير لاختبارات مكونات الحاسوب, به العديد من المميزات مثل أدوات معرفة درجات الحرارة, و تقديمه لبيانات كاملة عن كل قطعة في حاسبك الشخصي.
قمنا بعمل عدّة اختبارات في قسم اختبارات الأقراص الصلبة لقياس زمن الوصول و سرعات الكتابة و القراءة.

 

زمن الوصول في عمليات القراءة

 

AIDA64-Extreme

AIDA64-Extreme - AIDA64-Extreme

 

زمن الوصول في عمليات الكتابة

AIDA64-Extreme

AIDA64-Extreme - AIDA64-Extreme

حزمة اختبارات القراءة

 

AIDA64-Extreme

AIDA64-Extreme - AIDA64-Extreme

{ddtoc_break title=Windows 7 Rating}

تقييمMicrosoft Windows 7

على الرغم من كونه وسيلة غير علمية للحكم على الاختبارات و الأداء, إلا أن الكثيرين يسألون عنه و يهتمون به.

 

Windows-7-Score

Windows-7-Score - Windows-7-Score

{ddtoc_break title=كلمة ختامية و التقييم النهائي}

كلمة ختامية

انتهى الاختبار منذ يومين, ولا أستطيع الآن التعامل مع جهازي الشخصي في منزلي !
فبعدما اعتدت على أداء قرص الحالة الصلبة OCZ Vertex II أصبح من الصعب عليّ العمل على جهاز بقرص ميكانيكي!. ليتني اصطحبت قرص OCZ معي للمنزل!
إن كنتم لا ترون الجملتين بالأعلى معبرتين عن نظرتنا لقرص اليوم محل الاختبار فدعونا نخبركم أن القرص قدم آداء مذهل. لا يشتري الناس -غالباً- هذا النوع من الأقراص لتخزين الملفات عليه, و إنما يشتريه الناس للاستفادة من سرعته اللحظية و آداؤه المدهش عندما يعمل كقرص أساسي لنظام التشغيل. تشهد أقراص الحالة الصلبة هذه الأيام طفرة غير مسبوقة و تسارع رهيب في زيادة الأداء و انتشارها و ظهور التقنيات الحديثة. و تتمثل تلك الطفرة في ظهور متحكمات جديدة داعمة لسرعات أعلى, و ظهور أقراص تشتخدم واجهات توصيل أشد تطوراً من سابقاتها. استغرق تنصيب حزمة ميكروسوفت أوفيس 2010 كاملة دقيقة و أربعين ثانية, بينما انتظرنا أربع دقائق و اثنين و ثلاثين ثانية لينتهي القرص Western Digital Caviar Black 640GB من تنصيب نفس الحزمة بنفس الإعدادات. و عند محاولة قياس زمن تنصيب 3D Mark Vantage حقق قرص OCZ مدة دقيقة واحدة, بينما استغرققرص الويسترن نفس الدقيقة مضافاً إليها ثلاث و خمسين ثانية.

القرص يتميز بحجمه الصغير و غلافه الآمن الذي يخفي مجموعة من ذواكر الفلاش المحيطة بمتحكم يستطيع أن بتعامل مع البيانات بأقصى سرعة دون بطء. الأمر المفرح هنا أن سرعة القرص لم تبتعد كثيراً عن النتائج التي أعلنتها الشركة, و هذا أمر جيد قلما نراه في عالم الدعاية و التسويق.
أراهن أن البعض ما زالوا يسألون في تعجب: "هل من الممكن أن يدفع شخص ما مبلغ 160 دولار في قرص صلب, و بمساحة 80 جيجا فقط؟!" ... أقول لهؤلاء: هل تريدون التخلص من عنق الزجاجة الضيق جداً في أجهزتكم, أقصد هنا الأقراص الميكانيكية التقليدية؟ إن كان كذلك فعليكم اقتناء أحد تلك الأقراص المتميزة التي ستجعلكم تنعمون بسرعة الوصول للبيانات, و لن تتخيلوا الطفرة التي سترونها في الآداء.

لنا لقاء قادم مع نفس القرص لبيان الأداء الفعلي حتى يكون دليلاً للمقبلين على الشراء.

المميزات

1. توفر تشكيلة كبيرة من السعات المختلفة (50-480) جيجابايت.
2. تغليف محكم يضمن الحفاظ على القرص بشكل آمن.
3. مزود بلوحة معدنية لتحويله إلى مقاس 3.5 بوصة دون تكلفة إضافية.
4. أداء ممتاز في حال استخدامه كقرص أساسي للنظام.
5. دعم كامل للأمر TRIM.
6. إمكانية شبك القرص مع أقراص أخرى في منظومة RAID.
7. يستخدم متحكم Sand Force الشهير.
8.خفة الوزن, و الهدوء الشديد, و قلة استهلاك الطاقة.
9.أداء مقارب جداً للأداء المعلن عنه من قبل الشركة.
10. الأداة المتاحة للتحميل سهلة الاستخدام و ذات فوائد كبيرة.
11. السعر جيد جداً إذا ما قورن بالأقراص التي تستخدم نفس المتحكم.

العيوب

1. السعر ما يزال عقبة امام البعض في حال قرروا بدء التعامل مع أقراص الحالة الصلبة.
2. واجه العديد من المستخدمين مشكلة عدم دخول الجهاز للويندوز عند التشغيل بعد فترة غلق طويلة Cold Boot. لم تواجهنا تلك المشكلة و يبدو أنه تم حلها في آخر Firmware.
3. توقفت بعض الأقراص عن العمل بعد فترات وجيزة, و أبلغ العديد من المستخدمين عن هذا الأمر.
4. حبذا لو تم ارفاق قرص مدمج به أداة OCZ Toolbox و معها دليل عن التعامل مع أقراص الحالة الصلبة.

 

التقييم النهائي:

السعر: جيــد جداً
الأداء: ممتـــــــاز
جودة الصنــع: ممتــــــاز
مزايا إضافية: ممتــــــــاز
التقييم الكلي: ممتـــــــاز

 

التوفر في المنطقة

يتوفر القرص في البلدان العربية, و يحظى بشهرة كبيرة و بثقة المستخدمين. لكنه للأسف لا يتوفر بكثرة, و إذا توفر فلا يوجد سعات مختلفة للقرص, و هذه مشكلة نتمنى أن تختفي في القريب العاجل؛ ذلك لأن توفر سعات مختلفة من نفس المنتج يعطي فرصة للمستخدمين لاختيار ما يناسبهم وفقاً للاستخدام و الميزانية. هذا كله فضلاً عن السعر المبالغ فيه قليلاً, فهذا القرص مثلاً سعره في الخارج 160 دولار .. و أراهن أنه لو توافر في مصر فلن يقل سعره عن 1700 جنيه !

 

جائزة عرب هاردوير

 

Gold-Award

Gold-Award - Gold-Award

 

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول أقراص الحالة الصلبة في العدد الأخير من مجلة عرب هاردوير على هذا

الرابط

بالإضافة الى مقالات متنوعة في الهاردوير, السوفتوير, و الشهادات العلمية, فضلاً عن ملحق الأسعار المتميز جداً