جيتكس دبي 2007 – اليوم الخامس والأخير
تواجدت اليوم في المعرض حوالي الثانية عشرة ظهرا, والتأخير كان بسبب المواصلات هذه المرة, اذ صادفت زحاما غريبا اليوم..
دخلت المعرض كالمعتاد من ناحية جناح ميديا سيتي وأول ما صادفت كان عرض انتل اليومي, لكن العرض اليوم كان مختلفا, مع جوائز قيمة وأسئلة لمجرد الدعاية أو الترويج, وحتى لو اجابتك خاطئة سيتكرر السؤال مرة أخرى مع التأكيد على الاختيار الصحيح بصوت عالي الجوائز كانت نسخ من ويندوز فيستا, وخطوط دو للاتصالات....الخ لا أعرف لماذا لم اشارك أو لماذا اصلا تجنبت المشاركة في أي من عروض وكرنفالات المعرض... فقط اتابع واسجل
تركت مقدم العرض يكمل رحلته الدعائية وترويج الهدايا على زوار المعرض بشكل طريف, وتوجهت لقاعة رقم 6 و 7 حيث شركات حلول تكنولوجيا المعلومات...
1- سيمانتك .... امبراطورية الحماية التي لا تغيب عنها الشمس
بلا شك أكدت سيمانتك Symantec أنها شركة تتربع بقوة على عالم حماية الأجهزة, وأنها تعمل كالدولة البريطانية العظمى التي لا تغيب عنها الشمس. فمع باقات وحزم برامج متعددة الوظائف تخدم كافة القطاعات, ومع جدول أسعار ممتاز, صار لزاما على الشركات الأخرى ان تدرك ان الحماية تعدت مجرد (حماية من الفيروسات).
قدمت سيمانتك تسعة برامج منفصلة, يضم كل برنامج عدد من الخدمات أو الأدوات المعروفة مثل Norton anti Virus أو Norton ghost الخ لكن الجديد هو برنامج الحماية Norton 360...
حزمة برامج تضم 23 وظيفة من وظائف الحماية, في برنامج واحد, وتفوق على برنامج Norton Internet Security في اضافة خدمات النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات المتوفرة في Norton Ghost وخدمات Tune Up المتوفرة في Norton System works. وما عدا هذا فقد افتقد فقط لخدمة استعادة النظام الموجودة في Norton Ghost.
البرنامج يأتي بسعر 275 درهم مع رخصة استخدام لثلاثة أجهزة... عرض ممتاز جدا.
تحدثت مع السيدة Kara Rawden أخصائية التسويق بمنطقة الخليج وافريقيا, حول المنتج الجديد, وكيف ان المستهلك العربي عموما يحب البرامج الحزمية التي تحوي أكثر من أداة. كما تحدثنا عن كيف يواجهون مصاعب في التسويق والبيع في منطقة ترتفع فيها معدلات قرصنة البرامج واستخدام برامج مقرصنة ومنسوخة, أجابت بأن الشركة توازن ما بين العروض والأسعار, ونحن هنا لهذا السبب, مزيد من الترويج والتواجد في قلب الشرق الأوسط..
بالطبع لا يخفى عن الكثير أن سيمانتك صاحبة عرض طابعة Lexmark المجانية مع أي نسخة من Internet Security
تناولنا ايضا نقطة الاعلان في المواقع العربية, لكنها أجابت أن هذا لم يأتي بالنفع أو يحقق الميزانية المتوقعه. أخيرا, وعدتها بعد انتهاء فعاليات المعرض أن تنضم سيمانتك الى قائمة الشركات التي سأفرد لكل منها دراسة مطولة حول منتجاتها وسياستها وآداءها العام بالسوق.
لا يفوتني أن سيمانتك كانت توزع حقائب بها مظلة شمس للسيارات وتي شيرت قطني عليه شعار سيمانتك وقلم جاف وكوب من الشاي عليه شعار الشركة.
2- لينوكس ريد هات... عودة للنقاش
لم أقاوم المرور بجوار منصة Red hat دون التحدث مع أحد المسوقين بمنصة العرض واتناقش معه بخصوص لينوكس وعدد المستخدمين, خاصة في المنطقة العربية التي لا تعرف الا ويندوز.. حديثي كان مع السيد عادل بن زرعوك مدير تقني بشركة OpenNet MEA المقدمة لريد هات (توزيع وشهادات معتمدة),
بدا السيد عادل حديثه عن أن انتشار لينوكس يجب أن يبدا من المدارس والجامعات والدوائر الحكومية, على اعتبار أنها البيئة الخصبة لنمو الخبرة المكتسبة في التعامل مع أنظمة التشغيل, كما تحدث عن وجوب توفير مزيد من الدعاية والترويج لذلك هم حريصين على التواجد باستمرار في جيتكس, ثم تحدث عن نقطة هامة وهي أن مطوري برامج التعريف الخاصة بالهاردوير Drivers يطورون تعريفات متماشية مع أنظمة ويندوز, لكنهم للاسف لا يمتلكون المعرفة الكافية لتطوير تعريفات متوافقة مع أنظمة لينوكس, رغم ان هذا لا يسبب مشكلة للينوكس. ثم انتقل بالحديث الى نقطة هامة وهي أن لينوكس صار يوفر واجهات عرض للمستخدم شبيهة بالويندوز GUI لتسهيل الاستخدام, وازالة الفكرة القائلة بان لينوكس صعب ويحتاج الى الكثير من التعلم والخبرة وحفظ الأوامر.. تطرقنا في النقاش, الى معدلات الحماية من لينوكس عموما, ومعدلات الاستقرار والثبات, وقدرة النظام على العمل فترات طويلة من الزمن دون الحاجة الى عمل اعادة تشغيل لعدم تراكم بقايا البرامج والتطبيقات في الخلفية Kernal concepts. أخيرا وعن دعم المواقع العربية وعلى رأسها لينوكس فور اراب, اجاب ان أغلب أعضاء هذه المواقع هم متخصصون في لينكس واعضاء في مواقع وتجمعات (لينوكسية) عالمية ويزودون المواقع العربية بالكثير من المعلومات والأدوات..
وقت المعرض لم يسمح له بالاستمرار في هذا الحديث الشيق جدا, لكني أتمنى أن القاه في العام المقبل ان شاء الله, فسيكون عدد مستخدمي لينوكس أكثر بالتأكيد.
3- أدوبي .... ورشة عمل ومحاضرات طوال الأسبوع
سجلت أدوبي Adobe تواجدا قويا من خلال ورش عمل يومية طوال أيام المعرض لعرض منتجاتها الجديدة من فوتوشوب أو دريم ويفر أو فلاش أو بريميير.... الخ
التواجد كان من خلال ثلاثة وكلاء هم شركات Grapheast و Winsoft و Aptec.
هذا التواجد حقق مزيج من التسويق التعريف بجديد المنتجات ومزاياها, جذب مطورين ومصممين جدد..
أن يكون جناحك في المعرض ورشة عمل في المقام الأول, فهذا امر رائع ويحقق أكثر بكثير من مجرد ستاندات عرض ومروجي دعاية الى جوارها.
================
فاصل قصير وأكمل الموضع
المفضلات